آخر الأخبار

فاخر عبد الكافي: الحسم في موضوع مطار تونس قرطاج الدولي سيكون في أواخر 2017

زووم تونيزيا | الخميس، 12 يناير، 2017 على الساعة 09:43 | عدد الزيارات : 597
أكد فاخر عبد الكافي مدير استغلال المطارات بديوان الطيران المدني والمطارات أن الديوان يتصرف في 7 مطارات من أصل 9 وأنه تم تخصيص 234 مليون دينار كمشاريع استثمارية.   

 

 كما أكد عبد الكافي في تصريح لاذاعة "اكسبراس اف ام"، أنّ المشاكل المتعلقة بمطار تونس قرطاج الدولي المتمثلة في تجاوز طاقة الاستيعاب وقدم البنية التحتية، جعل ديوان الطيران المدني والمطارات يقوم بعديد الدراسات إمّا بتوسعة المطار الحالي وذلك ببناء محطة جديدة أو تخصيص مخزون عقاري لبناء مطار جديد بالمستقبل بالتنسيق مع وزارة النقل مشيرا الى أنّه عند اتخاذ القرار ببناء مطار جديد يجب اعتماد دراسات فنيّة وتقنية متطوّرة ومطابقة للمواصفات العالمية التي تستغرق حسب قوله 10 سنوات، مع رصد اعتمادات ضخمة، حيث أنّ الدراسات ستشمل المعطى البيئي والاقتصادي والتلوث الصوتي.


وأضاف عبد الكافي أنه في أواخر سنة 2017 سيتم اتخاذ القرار الأمثل والانجع إما بتوسيع المطار وذلك ببناء محطة جديدة أو لنقل المطار بعيدا عن المدينة.


وبالنسبة للمشاريع المستقبيلة سيتم بناء 33 مأوى  للسيارات بكل من مطار تونس قرطاج الدولي ومطار صفاقس طينة ومطار جربة جرجيس، لإحداث موارد مالية.


وقد أكّد عبد الكافي أنّ صيانة المطارات تبلغ 255 مليون دينار سنويا. 


 من جهة أخرى، أكّد وسيم بن محمود المهندس المعماري أنّ المشكل الكبير يتمثل في موقع مطار تونس قرطاج المتموقع في وسط العاصمة، وبالتالي يجب التفكير في بناء مطار يبعد حوالي 40 كيلومترا عن العاصمة تماما مثل البلدان الأوروبية، وربطه بالطريق السيارة والشبكة الحديدية السريعة.

 

آخر الأخبار