آخر الأخبار

استعدادات وزارة التجارة لشهر رمضان

زووم تونيزيا | الإثنين، 23 أبريل، 2018 على الساعة 13:06 | عدد الزيارات : 887
استبعدت المديرة العامة للتجارة الداخلية بوزارة التجارة، فاتن بلهادي، تسجيل اي نقص في التزويد خلال شهر رمضان 2018 (ماي-جوان 2018)، لا سيما بالنسبة الخضر، باعتبار ان الشهر الكريم يتزامن مع تقاطع الفصول.  

 

 

وأوضحت الاثنين أن هذه الفترة (تقاطع الفصول) تتسم بتوفر المنتوجات انطلاقا من الإنتاج تحت البيوت المكيفة والإنتاج الفصلي المبكر بما يسمح من التزويد بصفة عادية فضلا المخزونات التعديلية التي ستمكن من تلبية الحاجيات الإضافية من المواد الحساسة.


وبالنسبة إلى مادة البطاطا ينتظر وفق المتحدثة تزويد السوق بصفة منتظمة باعتبار تزامن شهر رمضان مع بداية الإنتاج الفصلي إضافة إلى باقي الإنتاج البدري (حوالي 7 آلاف طن) وكذلك الشان بالنسبة لمادة الطماطم اذ من المنتظر توفر حوالي حوالي 70 ألف طن والفلفل (حوالي 34 ألف طن) والبصل (حوالي 12 ألف طن).


وفي ما يتعلق بالخضر الورقية التي يكثر الإقبال عليها في رمضان أشارت فاتن بلهادي انه يتوقع تزويد السوق بصفة عادية انطلاقا من بقايا الإنتاج الشتوي مع بداية دخول الإنتاج الصيفي (5ر4 ألاف طن معدنوس وألف طن كلافس.


وفي ما يخص الغلال بينت المديرة العامة للتجارة الداخلية، أن فترة رمضان تتسم خلال هذه السنة بتنوع العرض من إنتاج المشمش والبوصاع والخوخ البدري والعوينة وبقايا إنتاج القوارص والفراولو إضافة لمخزونات التمور (حوالي 40 ألف طن) وبداية دخول إنتاج الدلاع والبطيخ.


ولدى تطرقها إلى التزويد من دجاج اللحم لفتت إلى انه ينتظر تزويد السوق بصفة منتظمة انطلاقا من الإنتاج المقدر بحوالي 5ر10 ألف طن خلال شهر رمضان مع برمجة مخزون تعديلي ب 1120 طنا من لحم الدجاج المجمد لفائدة القطاع السياحي.


أما لحوم الديك الرومي فان ذات المعطيات تؤكد تزويد السوق بصفة منتظمة انطلاقا من الإنتاج المقدر بحوالي 6 ألاف طن خلال شهر رمضان مقابل برمجة مخزون بنحو 524 طنا لفائدة القطاع السياحي.


وفي سياق متصل بإحكام التزويد لاحظت المتحدثة انه يتوقع تزويد السوق من البيض المعد للاستهلاك بصفة منتظمة انطلاقا من الإنتاج الوطني (152 مليون بيضة في شهر رمضان 2018) إضافة الى المخزون التعديلي (حوالي 6ر40 مليون بيضة).


هذا وسيتم تزويد السوق من اللحوم الحمراء من الإنتاج الوطني مع تعديل العرض خلال شهر رمضان انطلاقا من توريد كميات اللحوم الأبقار المبردة بمعدل 5 حاويات في الأسبوع من طرف شركة اللحوم وعرضها للبيع بأسعار تفاضلية للهبرة ب 800ر19 دينار للكلغ الواحد.


ويشار في هذا الإطار إلى أن عددا من المهنيين توقعوا أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء في الفترة القادمة ارتفاعا لافتا قد يصل إلى 26 دينار للكلغ الواحد من لحم الضان.


وأبرزت فاتن بلهادي أن شهر رمضان سيتزامن مع ذروة إنتاج الحليب حيث تم برمجة مخزون تعديلي بحوالي 3ر27 مليون لتر مع مخزون من الزبدة بحوالي 90 طنا.


أما المواد الموردة من طرف الديوان التونسي للتجارة تظهر المعطيات الإحصائية توفر مخزونات تغطي الحاجيات الوطنية لفترة بين الشهر والنصف و3 أشهر من السكر، الأرز، الشاي والقهوة.

 

وات

كلمات مفاتيح : وزارة التجارة،
آخر الأخبار