آخر الأخبار

سيدي بوزيد: التفطن لوجود أعراض مرضية بشتلات الطماطم الآخر فصلية والفلفل تحت البيوت المحمية

زووم تونيزيا | الجمعة، 21 سبتمبر، 2018 على الساعة 16:23 | عدد الزيارات : 803
أفادت رئيسة قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد، مفيدة قادري، اليوم الجمعة، بأنه تم التفطن يوم 17 سبتمبر الجاري إلى وجود أعراض مرضية بزراعات الطماطم الآخر فصلية وزراعة الفلفل تحت البيوت المحمية لموسم 2018_2019 بمناطق الرضاع بمعتمدية الرقاب، ومنطقة الغريس الغربية من معتمدية المكناسي، والغريس الشرقية من معتمدية المزونة.  

 

 

   وبيّنت قادري، أنه تم تسجيل الاعراض المرضية على شتلات زراعات فتية شملت 4.5 ملايين شتلة طماطم ومليون شتلة فلفل، ومن المرجح ان تكون امراضا فيروسية، مشيرة إلى أن عددا من الفلاحين المتضررين أفادوا بأنهم اقتنوا هذه الشتلات المريضة من شركة منابت ببنزرت.


وأضافت أنه تم أخذ عينات وارسالها لمحطة حماية نباتات الجنوب بصفاقس، والتي أكدت أن هذه الأعراض تتصل بأمراض فيروسية، مبرزة أنه لمزيد التعمق والتثبت تم رفع عينات وارسالها للادارة العامة للصحة النباتية بتاريخ 18 سبتمبر للتأكد من النتائج.


وأكدت أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية تتابع الوضع ودعت الفلاحين إلى حرق النباتات المصابة وتنظيف المحيط الخارجي للبيوت المحمية واستعمال الشباك الواقية من الحشرات ومداوات البيوت والشتلات المزمع زرعها، وذلك للحد من انتشار هذا المرض الفيروسي.

 

وات

كلمات مفاتيح : سيدي بوزيد،
آخر الأخبار