سياسة

سليم بسباس: تم رفض القرض الرقاعي لوزارة المالية جراء الأخطاء الإتصالية لتحيا تونس

زووم تونيزيا | الثلاثاء، 14 ماي، 2019 على الساعة 10:21 | عدد الزيارات : 1194
قرّرت لجنة المالية في البرلمان بعد جلسة استماع إلى وزير المالية رضا شلغوم الخميس 3 ماي 2019 رفض خطة الوزارة إصدار قرض رقاعي على السوق المالية الدولية بمبلغ أقصى يعادل 800 مليون دولار.  

 

 

هذا وأكد عضو لجنة المالية سليم بسباس في تصريح لإذاعة "اكسبراس اف ام" انه سيكون هناك جلسة جديدة الأسبوع الحالي داخل اللجنة للإستماع الى وزير المالية رضا شلغوم بخصوص هذا القرض الرقاعي وهو يندرج في اطار ميزانية سنة 2019 التي تم المصادقة عليها.


كما أكد بسباس ان قرار لجنة المالية القاضي بالرفض يأتي جراء غياب التنسيق بين الحكومة والأغلبية المساندة لها داخل البرلمان بالإضافة إلى الأخطاء الإتصالية لحزب تحيا تونس الذي أثرت سلبا وساهمت في اتخاذ قرار الرفض مرجحا أن يتم قبول طلب اصدار قرض الرقاعي في الجلسة القادمة .


من جهة أخرى، أكد سليم بسباس بأن البنوك التونسية أصبحت اليوم تعاني من شح من السيولة مشيرا إلى أن سياسة الإقتراض للبنوك بصفة عامة أصبحت أكثر صرامة باعتبار النقص في الودائع خاصة طويلة المدى .


وأضاف بسباس قائلا "وصلنا إلى مرحلة خطيرة جدا في ما يخص مسألة إدخار المواطنين" مشيرا إلى أنه تراجع من 20 بالمائة من الناتج الداخلي الخام إلى 7.8 بالمائة في الوقت الحالي .